Hitachi
Contact Usاﺗﺼﻞ ﺑﻨﺎ
  • AI

تقوم شركة FinTech بتحويل صناعة الخدمات المالية اليوم، مع ظهور خدمات جديدة تمامًا في جميع أنحاء العالم. تشهد صناعة التأمين أيضًا تغيرًا من خلال ظهور تقنيات التأمين InsurTech.
(أشتقت كلمة InsurTech من كلمتي "Insurance" و "Technology".)

وتعد شركة داي-إيتشي المحدودة للتأمين على الحياة (Dai-ichi Life Insurance Co., Ltd) واحدة من الشركات التي تبذل جهودًا متطورة في تقنيات التأمين InsurTech. وذلك اعتمادا على البحوث التعاونية مع شركة هيتاشي التي تستخدم البيانات الطبية الضخمة، فإن الشركة تقوم بدمج الإبتكار في أعمال التأمين على الحياة لتوفير "راحة البال" و "الدعم الصحي الشامل" طوال عمر العميل.

ملخص دراسة الحالة

  • التحدي
    هناك حاجة إلى حل مشاكل أعمال التأمين من خلال الإبتكارات الرقمية التي تستخدم البيانات الطبية الكبيرة.
  • الحل
    إعتمد ذلك على بحث مشترك مع شركة هيتاشي لتطوير نموذج تقييم كمي يتنبأ بإحتمالية دخول المستشفى ومدة الإقامة المتوقعة بسبب الأمراض الناتجة عن نمط حياة البالغين.
  • المشروع
    وبالتالي قامت شركة داي-إيتشي للتأمين على الحياة بتعديل معايير التأمين الخاصة بها حتى يتمكن العملاء الذين يجدون صعوبة في شراء بوليصة تأمين بسبب ظروفهم الصحية سابقا من الحصول على تغطية الآن.
    تتوقع الشركة تسجيل حوالي 2,000 بوليصة تأمين جديدة في السنة.
  • الرؤية
    توسيع فرص أعمال التأمين على الحياة من خلال الإبتكار لتصبح شريكا دائما للحياة لعملائها، وكذلك المساهمة في نوعية حياتهم وتوقعات الحياة الصحية.

التحدي

يعد الإستخدام الفعال للبيانات الطبية الضخمة أمرًا أساسيًا للإبتكار الرقمي.

تتصاعد معدلات الشيخوخة في اليابان بسرعة. مع حلول عام 2025، يتوقع أن يكون حوالي 18٪ من سكانها فوق سن 75. كما يعاني حوالي 10 مليون شخص في الدولة من مرض السكري، والذي يعد رقما قياسيا مرتفعا. لذلك فمن الضروري على اليابان أن تبني إطاراً يمكّن الناس من الإستمتاع بأنماط حياة جيدة من خلال الحد من انتشار وشدة أمراض نمط الحياة ومنع زيادة الإنفاق الطبي الوطني.

هناك أمل متزايد في أن يساعد الإبتكار الرقمي بإستخدام البيانات الكبيرة أو الذكاء الإصطناعي على حل هذه القضايا.

على سبيل المثال، يمكن الكشف المبكر عن الأمراض المختلفة والسيطرة على نزعة هذه الأمراض من خلال التحليل المعقد للبيانات الطبية من المؤسسات الطبية، وإتحادات التأمين الصحي وغيرها من المنظمات. حيث يمكن إستخدام هذا التعلم لتحسين جودة الطب الوقائي، وتعزيز الرعاية التمريضية، و الحفاظ على الصحة. بمعنى آخر، سيتم وضع البيانات الضخمة الطبية تحت الإختبار لتوليد قيمة جديدة.

الحل

إجراء بحث مشترك مع شركة هيتاشي لمراجعة معايير ضمان التأمين وزيادة الفرص المتاحة لحاملي البوالص.

نرى إبتكارات تتحقق بالفعل. تقود شركة التأمين اليابانية الرئيسية داي-إيتشي للتأمين على الحياة المسيرة كواحدة من الشركات اليابانية الرائدة.

ولدعم دورها كمزود لراحة البال والدعم الصحي المكثف المتوافق مع دورات حياة العملاء، فإن داي-إيتشي للتأمين على الحياة تضع أنشطة تقنية التأمين InsurTech الخاصة بها لدفع إبتكارها في مجال التأمين على الحياة، والتي تطلق عليها إسم "InsTech". حيث قامت الشركة بجمع حوالي 30 من أفضل المواهب من الإدارات المختلفة لإنشاء فريق InsTech للإبتكار، وذلك بغرض تحقيق التقدم في ثلاثة مجالات إستراتيجية ذات أولوية قصوى، تتمثل في الرعاية الصحية، والإكتتاب و التسويق.

لكنه كان من الصعب على شركة داي-إيتشي التحول بمفردها لتقنية التأمين InsurTech، لما تتطلبه من أحدث التقنيات والخبرات. لذلك، جلبت الشركة موارد تنمية خارجية وشاركت في التعاون الخارجي وعمل النظام البيئي مع صناعات أخرى.

يقول كينجي إيتايا، الذي يشرف على تطوير المنتجات والخدمات في فريق InsTech للإبتكار: "مع ظهور نماذج أعمال تعاونية متعددة مشتركة بين الصناعات الناشئة، لا يوجد مجال للرضا في صناعة التأمين على الحياة. في الواقع، هناك قطاعات أخرى لديها وجهات نظر ومؤشرات جديدة لا يمكننا تحديدها بأنفسنا. لذلك نحن بحاجة إلى توليد تآزر متبادل المنفعة من أجل الإبتكار".

وبناءً عليه، بدأت شركة داي-إيتشي بحثًا مشتركًا مع شركة هيتاشي في سبتمبر 2016. وبعد حوالي عام، طوّر الإثنان نموذجًا للتقييم الكمي للتنبؤ بإحتمالية دخول المستشفى ومدة الإقامة الناجمة عن أمراض نمط الحياة.

ولقد كان هذا النموذج ثمرة ثلاثة عناصر متمثلة في. البيانات الطبية الكبيرة لحوالي 10 مليون من حملة وثائق داي-إيتشي للتأمين على الحياة، بجانب المعرفة الطبية من إكتتاب التأمين، والدراية التحليلية من تقنية هيتاشي للتنبؤ بالنفقة الطبية*. وقد إستخدمت شركة داي-إيتشي للتأمين على الحياة هذا النموذج لمراجعة معايير الإكتتاب الخاصة بها وتوفير التغطية لبعض مرضى الضغط المرتفع الخاضعون لعلاج نشط.

يقول السيد إيتايا: "في السابق، كانت أبواب تغطية التأمين على الحياة إما مفتوحة أو مغلقة، كما كانت الأقساط مرتفعة بشكل أعلى من المعتاد على الأفراد ذوي المخاوف الصحية، والذين هم واقعيا أكثر حاجة إلى التأمين. لتحقيق مهمتنا الإجتماعية كشركة تأمين، أردنا توفير التغطية التي توفر راحة البال إلى المزيد من العملاء بإستخدام تقنية InsTech وتوفير الخدمة للجميع بنفس أقساط التأمين.

يقول الدكتور كاي أداتشي، الذي يعتني بسياسة تقييم الإكتتاب كطبيب تابع للشركة، "تشكل أمراض نمط الحياة لدى البالغين مثل ضغط الدم المرتفع ومرض السكري أعلى الفئات خطرا وإنتشارًا في اليابان. بما أن هذه الأمراض يمكن أن تؤدي إلى السكتات الدماغية أو النوبات القلبية التي تهدد الحياة، فإن المصابين بها يصبحون أكثر قلقاً من أولئك الذين لا يعانون منها. لذلك قمنا بتطوير هذا النموذج. "

وقد إتخذت شركات التأمين عادة قرارات موحدة حول ما إذا كان يجب توفير تغطية أو عقود خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض نمط الحياة أو أولئك الذين لديهم تاريخ من هذه الأمراض. لكن لا يواجه كل شخص يعاني من نفس المرض نفس المخاطر. حيث قد مكن نموذج التقييم الكمي من إتخاذ قرار مفصل لتقييم التغطية لكل فرد.

لماذا إختارت شركة داي-إيتشي للتأمين على الحياة شركة هيتاشي للشراكة في هذا المشروع؟ كان ذلك بسبب تمكن خبرة هيتاشي من حل العديد من القضايا في مجال الرعاية الصحية في مبادرات مختلفة على مر السنين.

وقد طورت شركة هيتاشي مجموعة من التقنيات والحلول الطبية، بما في ذلك التصوير التشخيصي، لا سيما التصوير بالرنين المغناطيسي ومعدات التشخيص بالأمواج فوق الصوتية. كما طورت أيضاً السجلات الصحية الإلكترونية ونظم الإختبار بالمستشفيات والمؤسسات الطبية في اليابان والخارج.

كما قامت الشركة ببناء نموذج تطور المرض الذي يستخدم الذكاء الإصطناعي للتنبؤ بمعدلات الإصابة بأمراض نمط الحياة والنفقات الطبية الكلية. وبناءً على هذا النموذج، فقد طور حلاً للتحكم في الإنفاق الطبي السنوي على أمراض نمط الحياة. حيث إستفاد البحث المشترك مع شركة داي-إيتشي للتأمين على الحياة بشكل كبير من تقنيات هيتاشي المتقدمة.

قبل الإنخراط في الأبحاث المشتركة، إستخدمت شركة هيتاشي NEXPERIENCE، وهي عملية منهجية من الإبداع التعاوني مع العميل للنظر في رؤية جديدة أو نموذج أعمال جديد ومشاركته وذلك لضمان أن التعاون مع شركة داي-إيتشي للتأمين على الحياة سيكون على ما يرام. إنخرطت الشركتان في مناقشات بعيدة المدى حول خلق قيمة للعملاء مع InsTech من خلال الجمع بين معرفتهم للنظر مقدما إلى 10 أو 20 عامًا مستقبلياً في ورشة عمل مشتركة.

 

*
تم تطوير التقنية بالتعاون المشترك بين شركتي هيتاشي وجمعية هيتاشي للتأمين الصحي من أجل التنبؤ بمعدلات الإصابة بأمراض نمط الحياة والنفقات الطبية الكلية. وقد تم إستخدام فواتير رسوم طبية وبيانات فحص صحي محددة أختيرت بشكل اعتباطي لتطوير هذه التقنية.

المشروع

من المتوقع أن يتم تغطية ما يقارب 2000 من حملة الوثائق الجدد وفق المعايير المراجعة للإكتتاب في السنة

في سياق تطوير نموذج تقييم كمي للتنبؤ بإحتمالية دخول المستشفى وطول مدة الإقامة بسبب أمراض نمط الحياة- كأول موضوع بحثي-عمل خبراء التحليل من هيتاشي بدوام كامل لمدة عام بقسم في شركة داي إيتشي للتأمين على الحياة والذي يعمل على تقييم تغطية الحياة. ومن خلال العمل في هذا الموقع، إكتسبوا تدريجيًا فهمًا لطبيعة بيانات حاملي وثائق التأمين (المعلومات عند شراء التغطية، والحالة عند دخولهم المستشفى بعد فترة طويلة، وما إلى ذلك) وكذلك ظروف التقييم. كما قاموا بتطوير تقنية لتحليل المخاطر بالنسبة للأفراد المصابين بأمراض متعددة، وتصور الأدلة لتلك النتائج التحليلية، والإستفادة من البيانات الطبية مثل الفحوصات الطبية ومطالبات التأمين الخاصة بـ 110,000 عضو بجمعية هيتاشي للتأمين الصحي. حيث كرسوا الكثير من الوقت والجهد لتقييم النتائج والتحقق منها.

إنه لمن دواعي سرور الدكتور أداتشي أن تتعاون شركته مع شركة هيتاشي. ويقول: "كانت فرضيتنا هي أنه، حتى مع إرتفاع أعراض ضغط الدم، فإن خطر الإقامة في المستشفى للعلاج وإجراء عمليات بسبب الأعراض ليس أعلى من أن يكون الفرد صحياً، وذلك إذا تم التحكم في الحالة بشكل صحيح من خلال زيارات المستشفى والأدوية. لقد وجدنا أنه من المفيد جدًا أن نتحقق من هذه الفرضية من خلال نموذج التنبؤ بإحتمالات الدخول إلى المستشفى. كما أنه من الريادة أن نتمكن الآن من التنبؤ بالمخاطر الصحية للأفراد المصابين بأمراض متعددة”.


لقد بدأ العمل الشاق في تقديم نتائج قوية. حيث إن مراجعة معايير الإكتتاب على أساس النموذج يعني حصول أكثر من 300 شخص على تغطية تأمينية، بعد أن كان من الأرجح عدم حصولهم عليها بسبب حالتهم الصحية، يمكنهم الآن شراء تغطية تأمينية، بعد شهر واحد فقط من تبني شركة داي-إيشي للتأمين على الحياة معايير جديدة في يوليو 2017. ويشير د. أداتشي إلى أنه "في غضون عام أو نحو ذلك، نتطلع إلى توفير تغطية لـ 2000 شخص إضافي كانوا في السابق يجدون صعوبة في الحصول على التأمين".

يعد هذا النموذج التجاري الجديد لتوسيع قاعدة العملاء مع التحكم في المخاطر ذو تأثير هائل على صناعة التأمين على الحياة والتي تهتم بإنخفاض أعداد حاملي وثائق التأمين وسط إنخفاض معدل المواليد. وقد كانت إدارة شركة داي-إيتشي للتأمين على الحياة راضية للغاية عن هذه النتيجة، وتخطط الآن على مواصلة التركيز على تعزيز الخدمات من أجل تحقيق فلسفة الشركة "العميل أولاً".

الرؤية

أن تكون شريكا مدى الحياة في تعزيز جودة الحياة ومتطلبات الحياة الصحية.

في ضوء نجاح جهودهم الأولية، دخلت شركتي داي-إيتشي للتأمين على الحياة وهيتاشي مرحلة ثانية من الأبحاث المشتركة في سبتمبر 2017. وذلك لإجراء أبحاثاً أساسية تركز على التغيرات في الحالات الطبية الفردية وعادات أسلوب الحياة.

بالنسبة لسياسات التأمين على الحياة، تحدد الشركات عادة ما إذا كانت ستوفر التغطية أو لا بناء علي صحة المتقدمين. ولكن قد تختلف مخاطر العلاج في المسشفيات أو فقدان الحياة بين إثنين من المتقدمين بنفس الظروف الصحية وفق كيفية تغيير ظروفهم الطبية وعادات نمط الحياة لديهم. ولذلك تخطط شركة داي-إيتشي لمراجعة نطاق التغطية التأمينية، وتطوير الخدمات لمنع إنتشار الأمراض وشدتها، وتحسين الصحة من خلال تقييم التغيرات في الظروف الصحية مع مرور الوقت بدلاً من تقييم الأشخاص في وقت تقديم الطلبات فقط.

يقول السيد إيتايا: "تطبق مبادرات تقنية التأمين InsurTech في كل مكان، ليس فقط في شركتنا، مما يقود لتحويل نماذج الأعمال لقطاع التأمين على الحياة بأكمله. حتى الآن، ركز نموذجنا على الدعم المالي في حالات الطوارئ. ولكننا سنعمل بشكل أكبر كشريك مدى الحياة لتعزيز جودة الحياة ومتطلبات الحياة الصحية لكل عميل".

إن تطبيق البيانات الطبية الضخمة يعد بمثابة نقطة تحول بالنسبة لأعمال التأمين الموقرة. لذلك تخطط شركة داي-إيتشي للتأمين على الحياة للحفاظ على الإبتكار الرائد في صناعتها في اليابان من خلال السعي للتعاون عبر الصناعات ذات الصلة.

كذلك ستواصل شركة هيتاشي التعاون مع شركات أخرى لإنشاء حلول الرعاية الصحية المتقدمة التي تعمل على تحسين نوعية الحياة وتعزيز الجودة الطبية، وتساهم في حياة صحية و آمنة في المجتمعات عبر جميع أنحاء العالم.

تاريخ الإطلاق:  فبراير 2018
قدمت الحلول بواسطة:  شركة هيتاشي المحدودة، وحدة أعمال المؤسسات المالية