مؤتمر كهرباء الخليج ٢٠٢٠

الخطوط العريضة للمعرض

التاريخ
المكان
المنظم

25، نوفمبر 2020 – 26، نوفمبر 2020

مؤتمر ومعرض افتراضي

المجلس الدولي للأنظمة الكهربائية الكبيرة "CIGRE" لدول مجلس التعاون الخليجي

التفاصيل

قام مؤتمر كهرباء الخليج 2020 "GCC Power 2020"، وهو حدث مثير للاهتمام يركز على صناعة الكهرباء والطاقة، باختتام أعماله بنجاح في الفترة من 25 إلى 26 نوفمبر 2020 بشكل افتراضي. ولقد تم تصميم المعرض ليلبي باستمرار احتياجات القطاع ويتيح للمتخصصين مواصلة حوارهم حول الأعمال التجارية، ومشاركتهم وتقديم حلول عملية لهم.

تأسس المجلس الدولي للأنظمة الكهربائية الكبيرة لدول مجلس التعاون الخليجي "GCC-Cigre" تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي بناءً على توصية من أصحاب المعالي وزراء الكهرباء والماء بدول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماعهم الثاني الذي عُقد في الكويت بتاريخ 22 أبريل 1985 تحت رعاية وإشراف مجلس التعاون الخليجي. ولقد قامت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، بالاشتراك مع الأمين العام، للمجلس الدولي للأنظمة الكهربائية الكبيرة "CIGRE" بوضع القانون الأساسي للجنة. وهذه اللجنة، وهي مؤسسة غير ربحية، تابعة للمجلس الدولي وتتمثل مهمتها الأساسية في تشجيع وتطوير الأبحاث والدراسات العلمية في مجال أنظمة الكهرباء.

يعد المجلس الدولي للأنظمة الكهربائية الكبيرة لدول مجلس التعاون الخليجي "GCC-Cigre" بمثابة المنصة المثالية لعرض أحدث التطورات التكنولوجية ومناقشة أحدث الاتجاهات المتعلقة بالطاقة وبناء بيئة مستدامة عبر البنية التحتية للطاقة النظيفة. ويعد هذا الحدث الافتراضي فرصة مثالية للشركات والمنظمات المحلية والدولية للترويج لمنتجاتها وخدماتها ومشاركة أفضل الممارسات والخبرات من جميع أنحاء العالم.

وتفخر شركة هيتاشي للطاقة المحدودة ".Hitachi Energy Ltd" بكونها الراعي البلاتيني في هذا الحدث الافتراضي الأول. كما قدم خبراء شركة هيتاشي للطاقة المحدودة ".Hitachi Energy Ltd" موضوعات رائدة في قيادة الفكر وعرضوا حلول التكنولوجيا الرقمية وعروض الخدمات التي تقدمها شركة هيتاشي للطاقة المحدودة ".Hitachi Energy Ltd" عبر هذا المعرض الافتراضي.

أنشطة شركة هيتاشي

كانت شركة هيتاشي مساهماً مهماً في القمة من خلال الأنشطة التالية:

قام السيد بهابا بريو داس "Bhaba Priyo Das"، كبير مطوري الأعمال الرقمية، شبكات الطاقة الكهربائية والمحولات "PGTR"، مركز آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا "Hub APMEA"، شركة هيتاشي للطاقة المحدودة ".Hitachi Energy Ltd"، بإلقاء كلمة في المؤتمر الرئيسي للمجلس الدولي للأنظمة الكهربائية الكبيرة لدول مجلس التعاون الخليجي "GCC-Cigre" في إطار الموضوع التالي:
نقلة نوعية في التعامل مع عدم اليقين في البيانات في إدارة أصول المحولات

من أجل حساب حالة المحول / درجات السلامة / واحتمالات حدوث الأعطال بالشكل الصحيح، تلعب بيانات الإدخال دورًا مهمًا للغاية . ومن بين مجموعات بيانات الإدخال المختلفة، يعد أخذ عينات الزيت من أقل أشكال جمع البيانات توغلاً، حيث يمكن أخذ عينة الزيت أثناء تشغيل المحول. ويمكن بعد ذلك تتبع حالة المحول عن طريق أخذ عينات الزيت بشكل روتيني وتحليل محتوى الغاز المذاب بناءً على معايير اللجنة الكهرو تقنية الدولية "IEC" ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات "IEEE" وفي هذه الجلسة، سنناقش كيف تصبح أوجه عدم اليقين في كل من مستويات الغاز واتجاهات الغاز أمرًا بالغ الأهمية للكشف المبكر عن الأعطال الأولية، ولماذا أنه من المهم للغاية بالنسبة للعملاء / المستخدمين النهائيين أن يطلبوا من مختبرات الزيوت إبلاغ قيم الدقة الخاصة بها في تقارير الاختبار.

قام السيد أليساندرو بيدريتي "Alessandro Pedretti"، مستشار الحلول، شركة هيتاشي للطاقة المحدودة ".Hitachi Energy Ltd"، بإلقاء كلمة في المؤتمر الرئيسي للمجلس الدولي للأنظمة الكهربائية الكبيرة لدول مجلس التعاون الخليجي "GCC-Cigre" في إطار الموضوع التالي:
الأذكى يعني الأصغر: كيف قامت تقنية إنترنت الأشياء IoT بضغط شبكة الطاقة ليسهل التحكم فيها

في العقد الماضي، شهدت إدارة الأصول الصناعية تطوراً مذهلاً بفضل المساهمة الكبيرة لأحدث موجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "ICT" مثل الثورة الصناعية الرابعة "Industry 4.0" وظهور إنترنت الأشياء الصناعي. ونجد أن هذا التحول النوعي في النموذج الفكري قدم فوائد كبيرة للصناعات كثيفة الأصول، وشبكات الطاقة الكهربائية في المقام الأول. ولمساعدة الشركات على الاستفادة من هذا التحول، يقوم السوق بإنشاء تطبيقات برمجية تتيح لمشغلي النقل والتوزيع "T&D" رؤية الحالة الخاصة بسلامة الأصول مثل محولات الطاقة، والمفاتيح الكهربائية ذات الجهد العالي، والشبكة بأكملها من خلال جهاز كمبيوتر محمول، أو جهاز لوحي، أو حتى هاتف ذكي. كما أنها تقدم رؤية كاملة عبر مجموعة الأصول بالكامل وتطور أوضاع الشبكة، بدايةً من التركيب إلى الاستخدام الحالي وصولًا إلى السلوك المستقبلي.

قام الراعي البلاتيني، شركة هيتاشي للطاقة المحدودة ".Hitachi Energy Ltd"، بعقد اجتماعاً حول الموضوع التالي:
مرافق المستقبل – كيف يمكن للمرافق القائمة على البيانات الاستفادة من الرقمنة لمواجهة تحديات تكامل مصادر الطاقة المتجددة

قام السيد رامون باتشلي "Ramon Bächli"، كبير خبراء إدارة المنتجات، شركة هيتاشي للطاقة المحدودة ".Hitachi Energy Ltd"، بإلقاء كلمة في المؤتمر الرئيسي للمجلس الدولي للأنظمة الكهربائية الكبيرة لدول مجلس التعاون الخليجي "GCC-Cigre" في إطار الموضوع التالي:
تقرير الخبرات المكتسبة من الشبكة الجديدة الخاصة بتبديل اللصائق المتعددة البروتوكولات – وضع نقل البيانات

تقدم هذه الوثيقة لمحة عامة عن الشبكة التشغيلية الخاصة بتبديل اللصائق متعددة البروتوكولات – ملف نقل الكهرباء "MPLS-TP" التابعة للشركة العمانية لنقل الكهرباء "OETC" في صلالة، والمطلوبة لتشغيل شبكة الكهرباء. وتتطلب التطبيقات المختلفة مؤشرات محددة لاتفاقية مستوى الخدمة "SLA"، مثل التوافر العالي جدًا وزمن الاستجابة المنخفض. كما أنها تشرح كيفية تأمين الخدمات ضد الهجمات باستخدام التشفير والمصادقة، والتي تصبح مطلبًا قويًا عند ترحيل الخدمات ذات المهام الحرجة إلى شبكات تبديل الحزم. ولقد تم تلخيص أكثر من 12 شهرًا من عملية التشغيل الناجحة. وأثبت الحل الذي تم نشره أنه يفي بمتطلبات اتفاقية مستوى الخدمة "SLA" لجميع الخدمات المنتشرة.

قدم السيد ألكسندر أودالوف "Alexandre Oudalov"، مدير، أنظمة الطاقة في المستقبل، شركة هيتاشي للطاقة المحدودة ".Hitachi Energy Ltd"، درسًا تعليميًا في المجلس الدولي للأنظمة الكهربائية الكبيرة لدول مجلس التعاون الخليجي "GCC-Cigre" في إطار الموضوع التالي :
هل سيستمر انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة؟ نظرة على الماضي والمستقبل

تتمثل التغييرات في المشهد العام لنظام الطاقة الكهربائية في – أنظمة أكثر تنوعًا وتوزيعًا ديناميكيًا مع قصور ذاتي أقل، وتأثير البيئة المتغيرة على مرونة الشبكة.

• أصبحت خدمات الكهرباء واسعة الانتشار عبر الاقتصادات المتقدمة والنامية، حيث نجد أن مسؤولية مشغلي النقل والتوزيع المتمثلة في توفير استمرارية الخدمة الموثوقة من أجل العملاء أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى. بالإضافة إلى إحصاءات اضطراب نظام الطاقة الإقليمية والأسباب الجذرية الرئيسية. وكذلك المسارات النموذجية نحو التخلص من انقطاع التيار الكهربائي. ومن الأمثلة المختارة من الأحداث الأخيرة في 2019-2020: بريطانيا العظمى وسريلانكا.

• بدون الابتكار، من المرجح أن يزداد ترددها في التقنيات الخاصة بالتخفيف من انقطاع التيار الكهربائي لأن تغير المناخ يؤدي إلى زيادة عدم استقرار الأرصاد الجوية. فما هي التقنيات التي يمكنها تحسين مرونة نظام الطاقة الكهربائية بشكل استباقي وعلاجي على مستويات شبكات النظام المختلفة؟

• نظرة عامة عالية المستوى على المشهد العام للتعلم الآلي اعتبارًا من اليوم يتبعها إلقاء نظرة فاحصة على التطبيقات في مجال الطاقة، وأنظمة الطاقة الكهربائية، والتخفيف من انقطاع التيار الكهربائي. ولقد أظهرت خوارزميات التعلم الآلي إمكانات كبيرة عبر عدد من القطاعات، ولكنها متعطشة للبيانات ويمكن أن يكون من الصعب تفسيرها عند مقارنتها بالأساليب التحليلية أو القائمة على القواعد. فما هي الآثار التي ستترتب على ذلك فيما يتعلق بنشر هذه الخوارزميات في أنظمة الطاقة الكهربائية، وهل يمكن أن يؤدي التعاون الأكبر بين الأوساط الأكاديمية، وصناعة الطاقة، ومشغلي الشبكات إلى تسريع نشرها الآمن؟

قدم السيد إيفجيني إرماكوف "Evgenii Ermakov"، شركة هيتاشي للطاقة المحدودة ".Hitachi Energy Ltd"، جلسة حول الموضوع التالي:
المحطات الفرعية، والمفاتيح الكهربائية والمعدات ذات الجهد العالي تقييم حالة البطانات العازلة ميدانيًا

قام السيد بهابا بريو داس "Bhaba Priyo Das"، كبير مطوري الأعمال الرقمية، شبكات الطاقة الكهربائية والمحولات "PGTR"، مركز آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا "Hub APMEA"، شركة هيتاشي للطاقة المحدودة ".Hitachi Energy Ltd"، بتقديم ورقة بحثية حول الموضوع التالي:
مراقبة المحولات عبر الإنترنت في ظل حالات الطوارئ (N-1) : هل هو إجراء مفيد؟

قدم السيد بن فريزر "Ben Frazer"، شركة هيتاشي للطاقة المحدودة ".Hitachi Energy Ltd"، ورقة بحثية حول الموضوع التالي:
المحاكاة الافتراضية كعامل مساعد لنشر المحطات الفرعية الرقمية

•تعمل الرقمنة داخل المحطة الفرعية على زيادة الطلب على إنشاء المعلومات الرقمية. هذا يؤدي إلى تعقيد متزايد بشكل كبير لنظام التكنولوجيا التشغيلية "OT" / تكنولوجيا المعلومات "IT" في المحطة الفرعية وعلى مستوى المحطة على وجه التحديد.
• تعد الافتراضية إحدى التقنيات التي تقدم العديد من الفوائد لمواجهة هذا التحدي. وصلت تكنولوجيا المحاكاة الافتراضية "Hypervisor" إلى مرحلة اكتمال للتطبيقات في الوقت غير الفعلي التي يمكن الآن تطبيقها من أجل تصميم تكامل مستويات محطات الأتمتة الخاصة بالمحطات الفرعية بدون التأثير على الأداء، والتوافر، والموثوقية.

قام السيد رامون باتشلي "Ramon Bächli"، كبير خبراء إدارة المنتجات، شركة هيتاشي للطاقة المحدودة ".Hitachi Energy Ltd"، بتقديم ورقة بحثية حول الموضوع التالي:
تنسيق الحماية وأنظمة الحماية الخاصة لأنظمة الطاقة المترابطة باستخدام قنوات الاتصال في الوقت الفعلي

تشرح هذه الوثيقة استخدام مخطط الحماية الخاصة "SPS" لحماية شبكة الكهرباء العراقية التي تبلغ قدرتها 400 كيلو فولت و 132 كيلو فولت من حالات انقطاع التيار الكهربائي بسبب ارتفاع الطلب (الحمل الزائد)، أو حالات النقص في توليد الطاقة الكهربائية، أو الأحداث غير المتوقعة فيما يتعلق بخطوط الكهرباء الهامة. ولقد كانت العوامل الدافعة لمخطط الحماية الخاصة "SPS" هي الأحداث، التي أدت في الماضي إلى مشاكل كبيرة في الشبكة الكهربائية. ولقد قررت وزارة الكهرباء "MoE" بنفسها تنفيذ مخطط حماية خاص باستخدام البنية التحتية الحالية (أجهزة اتصالات وحدة التحكم الطرفية 560 "RTU560" والألياف البصرية "FOX") الخاصة بشركة هيتاشي لشبكات الطاقة الكهربائية "Hitachi Power Grids".

منتجات وحلول هيتاشي:

كانت شركة هيتاشي للطاقة المحدودة ".Hitachi Energy Ltd" مساهماً مهماً في القمة من خلال الأنشطة التالية:

تقوم قواطع الدوائر الكهربائية الخاصة بالمولدات بحماية الأصول المهمة في محطات الطاقة من خلال التخلص من الأعطال الضارة المحتملة في الدائرة الكهربائية القصيرة في عشرات من الملي ثانية، مما يمنع الأضرار الجسيمة ويعزز توافر محطات الطاقة.

معرفة المزيد

تقدم هيتاشي للطاقة المحدودة ".Hitachi Energy Ltd" مجموعة شاملة من القواطع والمفاتيح الكهربائية ذات الجهد العالي التي تصل إلى 1200 كيلوفولت تيار متردد و1100 كيلوفولت تيار مستمر، والتي تساعد على تعزيز سلامة، وموثوقية، وكفاءة شبكات الطاقة الكهربائية مع تقليل التأثير البيئي إلى الحد الأدنى. كما تستمر ريادتنا التكنولوجية في تسهيل التطورات في بعض المجالات مثل نقل الطاقة الكهربائية فائقة الجهد العالي، وإتاحة شبكات الكهرباء الذكية، وتعزيز الكفاءة الإيكولوجية.

معرفة المزيد

ومن الجدير بالذكر أننا نقدم مجموعة واسعة من الخدمات – بدايةً من الخدمات التقليدية وصولاً إلى الخدمات المتقدمة – لمنتجاتنا وأنظمتنا التي يتم تقديمها حسب الطلب أو ضمن اتفاقية. كما أن هذه الخدمات الخمس الرئيسية تدعم عملائنا في تخطيط، وبناء، وتشغيل، وصيانة شبكاتهم.

معرفة المزيد

يعد نظام "™️TXpert" بمثابة نظام بيئي مفتوح، وقابل للتطوير، ومتوافق مع الشركة المصنعة من أجل رقمنة المحولات، وهو مصمم لتحفيز الذكاء القائم على البيانات واتخاذ القرارات في عمليات تشغيل وصيانة المحولات وشركة هيتاشي للطاقة "Hitachi Energy".

معرفة المزيد

أسطول جريد-إيموشن "™Grid-eMotion" وهو عبارة عن حل كامل من الشبكة إلى القابس الكهربائي من أجل وسائل النقل العام وأساطيل المركبات التجارية واسعة النطاق، مما يتيح للمشغلين شحن المزيد من المركبات بتكلفة أقل.

معرفة المزيد
Butterfly
يغطي المعرض الخامس والعشرون للمعدات الكهربائية جميع جوانب إنتاج، ونقل، وتوزيع الكهرباء ويجمع بين المتخصصين، والمصنعين، والموردين، والمقاولين، والخبراء في هذه الصناعة مما يمنحهم إمكانية الوصول المباشر إلى مديري المشاريع، ووزارات دول مجلس التعاون الخليجي، والهيئات الحكومية، ومجموعة متنوعة من صناع القرار رفيعي المستوى المعنيين بقطاع الكهرباء. ستتاح للعارضين فرصة فريدة لتكوين روابط تجارية والدخول في شراكات مع شركات وخدمات استشارية محلية، وكبيرة، ومتعددة الجنسيات. وسيتواجد في هذا المعرض أكبر الشركات في العالم المعنيين بصناعة الطاقة، بالإضافة إلى الخبراء الإقليميين للاستفادة من سوق الطاقة الأسرع نموًا في العالم.
particles