أبرز الأنشطة في المملكة العربية السعودية

أبرز الأنشطة في المملكة العربية السعودية

جامعة الأميرة نورة للبنات بالرياض: الناقل الآلي للأشخاص

أول مترو بدون سائق وغير مُراقب في المملكة العربية السعودية

يوجد في شمال العاصمة السعودية الرياض، موقع ضخم قيد الإنشاء لاستضافة أكبر جامعة في العالم في مكان واحد.

ويعد الناقل الآلي للأشخاص الخاص بجامعة الأميرة نورة "PNU-APM" والذي يبلغ طوله 11,5 كم هو إحدى وسائل النقل ذات التكنولوجيا الفائقة، حيث يخدم الحرم الجامعي بأكمله، ويتيح للطلاب الوصول بسهولة إلى كل جزء من أجزاء الحرم الجامعي (الكليات، وسكن الطلاب، ومراكز الترفيه...). ويقع هذا الخط بالكامل على جسر ويضم 14 محطة، كما يتميز بوجود حلقة مركزية بطول 6 كم.

ويكمن التحدي الرئيسي في إنشاء نظام السكك الحديدية بدون سائق في المناخ الصحراوي القاسي، وكذلك تخصيص نظام نقل مُخصص لخدمة فئة محددة من المستخدمين (طلاب الجامعة).

يشمل عقد التسليم الكهربائي والميكانيكي المتكامل "E&M" ما يلي: الإشارات، والاتصالات، ونظام سكادا (التحكم الإشرافي وتحصيل البيانات "SCADA")، وإمدادات الطاقة، وقوة الجر، وخط السكة الحديدية الثالث والأبواب الزجاجية للأرصفة، والتحكم الآلي في تحصيل الأجرة، وتصميم معدات نظم المستودعات.

طول الخط 11,5 كم
أقل فترة فاصلة بين قطارين 90 ثانية
عدد المحطات 14
سعة القطار (2,5 راكب/ م2) 110 راكب
قدرة الخط (2,5 راكب/ م2) 4400 راكب لكل ساعة لكل اتجاه
أسطول المركبات 22 قطار (2 عربة) بطول 29 م
السرعة التجارية 24 كم / ساعة
السرعة القصوى 60 كم / ساعة
إمدادات الطاقة لخط السكة الحديدية الثالث750 فولت تيار مباشر
قيد الانشاء

الرياض، الخطوط 3 و 4 و 5 و 6 لمترو الرياض

حصلت شركة أنسالدو إس تي إس "Ansaldo STS" على عقد خدمات التشغيل والصيانة للخطوط 3 و 4 و 5 و 6 لمترو الرياض

تلقت شركة أنسالدو إس تي إس "Ansaldo STS" باعتبارها الشركة القائدة لاتحاد شركات فلو "FLOW Consortium" (الذي يضم الشركات التالية كأعضاء: شركة أنسالدو إس تي إس "Ansaldo STS" – الشركة القائدة – وشركة فيروفي ديللو ستاتو إيطاليان "Ferrovie dello stato Italiane"، وشركة ألستوم ترانسبورت إس إيه "Alstom Transport S.A")، بالأمس (17 سبتمبر 2018) خطاب إرساء من هيئة تطوير الرياض "ADA" المتعلق بعقد خدمات التشغيل والصيانة للخطوط 3 و 4 و 5 و 6 لمترو الرياض.

سيغطي العقد فترة 12 عاماً (تشمل المرحلة التحضيرية)، وتبلغ القيمة الإجمالية لاتحاد شركات فلو "FLOW Consortium" 10,9 مليار ريال سعودي، أي ما يعادل 2,9 مليار دولار أمريكي. كما تعادل حصة شركة أنسالدو إس تي إس "Ansaldo STS" حوالي 1 مليار دولار أمريكي.

وتقود شركة أنسالدو إس تي إس "Ansaldo STS" اتحاد شركات فلو "FLOW Consortium"، الذي تم تعيينه باعتباره مشغل لأربعة خطوط (من أصل ستة خطوط) لشبكة مترو الرياض، والتي تعد قيد الإنشاء حالياً في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

وتوجد شركة أنسالدو إس تي إس "Ansaldo STS" في المملكة العربية السعودية منذ أكثر من 15 عاماً، باعتبارها أحد أعضاء ائتلاف الرياض نيو موبيليتي "ANM"، وتقوم بتوفير الامدادات لنظام المترو للخط 3 (الخط البرتقالي) الذي يعتبر أطول خط في شبكة مترو الرياض. ولقد بدأت الشركة في تطبيق نطاق قدراتها العالمية فيما يتعلق بالتصميم، والبناء، وخدمات التشغيل والصيانة الخاصة بأنظمة المترو بدون سائق في مترو كوبنهاجن منذ أكثر من 20 عاماً.

وسيقدم اتحاد شركات فلو "FLOW Consortium" مجموعة شاملة من خدمات التشغيل والصيانة للخطوط 3 و 4 و 5 و 6 التي يبلغ طولها الإجمالي 113 كم بعدد 50 محطة تشمل محطتين رئيسيتين، و 5 محطات تبادل، و 3 مستودعات، و 3 مراكز للتحكم في العمليات. كما تشمل الخدمات أيضاً تشغيل المترو، والأمن، ومساعدة الركاب، وإدارة المرافق، وصيانة المباني (المحطات، والاصطفاف والركوب، والمستودعات، إلخ.) ونظام النقل العام بالكامل، الذي يشمل القطارات، والإشارات، والاتصالات، وإمدادات الطاقة، والمعلومات المتعلقة بالركاب، إلخ. ولقد تمت صياغة عقد التشغيل والصيانة بناءً على أفضل الممارسات العالمية، ووفقاً لمؤشرات الأداء الرئيسية العالمية الخاصة بتشغيل وصيانة المترو في المناطق الحضرية، وتحديداً في مجالات خدمات الركاب، وإدارة المرافق، ونظام النقل العام، والصحة والسلامة والأمن، بالإضافة إلى المحتوى المحلي.

جدة، محطة معالجة مياه الصرف الصحي الخاصة بشركة هيتاشي

مجتمع أخضر مزدهر

ساعدت شركة هيتاشي في إعادة تصميم محطة معالجة مياه الصرف الصحي في المدينة. بالتعاون مع شركة الخطوط الجوية السعودية للتطوير العقاري (SARED).

مدينة السعودية، جدة هي منزل ل 9000 من موظفي شركة الخطوط الجوية السعودية. يحافظ المجمع السكني على واحة خضراء وافرة من خلال إعادة تدوير واستخدام مياه الصرف القادمة من مختلف المباني السكنية، والمكاتب والمحلات التجارية داخل حدودها. بعد مرور خمسة وعشرين عاما على الاستخدام، أصبح المرفق المعالج لمياه الصرف الصحي قديما وغير فعال.

باستخدام تقنية مفاعلات الأغشية الحيوية (MBR)، قامت شركة هيتاشي باستخدام منهجيتها من المشاركة في أعمال الابتكار الاجتماعي ببناء محطة أصغر في الحجم من المحطة القديمة، ومدمجة (أكثر من 80% توفير بالمساحة) وقابلة للنقل تعمل منذ أكثر من خمسة وعشرين عاما في مدينة السعودية في جدة، المملكة العربية السعودية (K.S.A) وذلك لشركة الخطوط السعودية للتطوير العقاري (SARED)، مع إدارة جميع جوانب الهندسة، والمشتريات والبناء (EPC).

تمكن مهندسو شركة هيتاشي وفريق البناء من إتمام كافة أعمال السباكة اللازمة لإنشاء محطة جديدة. حيث تبلغ قدرة إعادة التدوير للمرفق الجديد 6000 مترا مكعب من المياه يوميا لتستخدم بعد ذلك في ري أشجار المدينة، والزهور والملاعب الرياضية لمدينة السعودية في جدة. وفي الوقت نفسه يكون قادرا على القضاء على مشاكل النظام القديم، ومنها انبعاث الروائح الكريهة، و شغل المحطة القديمة لمساحات كبيرة وهامة تعيق خطط الإستثمار المستقبلية لمدينة السعودية وأخرها مستوى أعلى وأنقى من المياه المعالجة القابلة لإعادة الاستخدام.


المزيد من المقالات حول محطة معالجة مياه الصرف الصحي الخاصة بشركة هيتاشي:

مجتمع أخضر مزدهر