تصميم وتنفيذ وصيانة محطة تحلية مياه الصرف الصحي المدمجة في جدة - السعودية

×

التصميم المشترك لخلق مجتمع أخضر مزدهر

قامت شركة الخطوط السعودية للتطوير العقاري (SARED) ببناء مدينة سكنية ل 9000 من موظفي الشركة الوطنية في مدينة جدة. تحافظ المدينة على واحة خضراء من خلال إعادة تدوير واستخدام مياه الصرف القادمة من مختلف الأماكن السكنية والمكاتب والمحلات التجارية داخل حدودها. لقد تم معالجة وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي في المدينة لمدة خمسة وعشرين عاما بواسطة محطة معالجة مياه صرف قديمة. وبمرور الوقت أصبح المرفق قديما وغير فعال مع ظهور مشاكل إنبعاث الروائح الكريهة، وتكاثر البعوض والحشرات وضعف جودة المياه المعالجة، بالإضافة إلى شغل المحطة القديمة مساحة كبيرة من الأرض. لهذه الأسباب قامت شركة (SARED) بجمع الموارد والكفاءات مع شركة هيتاشي. حيث عملت الشركتان معا على إنشاء تصميم مشترك لمحطة معالجة المياه في موقع جديد وذلك لمعالجة مشاكل المحطة القديمة وتقديم خدمة أفضل لمجتمع المدينة السكنية.

وباستخدام تقنية مفاعلات الأغشية الحيوية (MBR)، قامت هيتاشي ببناء محطة أصغر في الحجم مع إدارة جميع جوانب الهندسة والمشتريات والبناء. حيث تبلغ قدرة إعادة التدوير للمرفق الجديد 6000 متر مكعب من المياه يوميا لتستخدم بعد ذلك في ري أشجار المدينة والزهور والملاعب الرياضية.

تمثل تقنية (MBR) من هيتاشي عملية ترشيح دقيقة لإزالة البكتيريا والمواد الصلبة العالقة بمياه الصرف. حيث مكنت تلك التقنية شركة هيتاشي من تقديم حل للمشاكل العديدة لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي القديمة.

تم تسليم محطة المعالجة الجديدة منذ أكثر من عام للعميل ووضعها قيد التشغيل بنجاح. وحتى مع هذا النجاح، تواصل شركة هيتاشي البحث عن طرق لتطوير هذا المشروع من خلال تطبيق أعمال الإبتكار الإجتماعي. حيث تبحث الشركة حاليا عن حل لمشاكل التسرب و غيرها من متطلبات الصيانة العامة أتوماتيكيا لتوفير الكفاءة الكاملة.

فقط من خلال الإلتزام والإبداع سوف نتمكن من خلق مستقبل مستدام لنا جميعا.

إنه لمن الرائع أن نرى إعادة تدوير سلعة ثمينة كالمياه وإستخدامها في غرض مفيد، لجعل المنطقة الصحراوية أكثر إخضرارا.


م. ماجد تصبحجي
مستشار الرئيس التنفيذي / شركة الخطوط السعودية للتطوير العقاري (SARED)

التحديات والحلول

التغلب على تحديات التصميم بالتفكير الإبداعي والتقنية الأكثر ذكاءا

لقد كانت شركة الخطوط السعودية للتطوير العقاري SARED على دراية كاملة بما يجب القيام به منذ البداية. حيث إستحوذت المحطة القديمة وحوض التصريف على مساحة كبيرة من الأرض. كما أصبح حوض التصريف المفتوح أرضا خصبة للبعوض والحشرات بجانب إنبعاث الروائح الكريهة التي تلوث المناطق المحيطة بها. ليس هذا فحسب بل القلق من جودة المياه المعالجة أيضا، كما يجب أن يراعي التصميم المطور مع العميل إنهاء عمليات الإنشاء بدون توقف محطة المعالجة القديمة.

قد ركز التصميم التعاوني على وحدات مفاعل الغشاء الحيوي من شركة هيتاشي (MBR). حيث أن وحدات مفاعل الغشاء الحيوي (MBR) مغلقة تماما مما يقلل فورا من إنبعاث الروائح الكريهة الناجمة عن مياه الصرف الصحي. كما أنها مدمجة، مما يسمح للمحطة الجديدة بأن تبنى على خمس مساحة الأرض التي إستحوذت عليها المحطة القديمة. وكميزة إضافية لتقنية (MBR) هي القابلية للنقل. حيث يسمح تصميم محطة المعالجة الجديدة من شركة هيتاشي بسهولة نقلها في حالة إعادة تخطيط المدينة بما يخدم خطط إعادة إنشاء الخدمات وخطط التوسع الأخرى.

وكذلك تضمن عمليات معالجة مياه الصرف الجديدة جودة المياه المعالجة. حيث تضخ المحطة الجديدة مياه الصرف الصحي الواردة لتمر من خلال سلسلة من ألواح إزالة الحصى والشحوم والرواسب. وذلك لإزالة الرواسب الصلبة الثقيلة، ثم يتم إرسال المياه إلى خزان وسيط قبل أن يمرر من خلال ألواح ترشيح مسامها بقطر 1 إلى 2 ملم. بعد عملية الترشيح، يتم تهوية الماء وأكسدته أي تشبيعه بلأكسجين لإزالة الكائنات الحية الدقيقة. في خزانات التهوية يمرر الماء عبر مفاعل الغشاء الحيوي (MBR)، MBR هي عملية ترشيح ميكروسكوبية عالية الدقة حيث تبلغ حجم مسام الغشاء 0.1 ميكرون ليس فقط لإزالة الأجسام الصلبة، ولكن أيضا لإزالة البكتريا و الفطريات. ثم يتم تطهير المياه بإضافة جرعة من هيدروكسيد الصوديوم NaOCI قبل أن يتم ضخه إلى واحدة من اثنين من حاويات التخزين المغلقة، والتي تعمل كبديل لحوض الصرف القديم مما يمنع تكاثر الحشرات.

لقد كنا على ثقة كاملة في هيتاشي بقدرتنا على بناء المحطة الجديدة بدون توقف المحطة القديمة، ولتمكين النظام القديم من العمل تمكنا من إعادة توجية الأنابيب على عدة مراحل مختلفة من الإنشاء


م. عبد الله بدر محمد
نائب المدير العام
قسم المبيعات وتطوير الأعمال
Hitachi, Ltd.
المقر الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
فرع المملكة العربية السعودية (الخبر)

تمكن مهندسو شركة هيتاشي وفريق البناء من إكمال التصميم بدون قطع خدمات الصرف الصحي في أية مرحلة عن المدينة. حيث كان لدى الفريق العديد من الإحتمالات الطارئة، ولكن لم يتم إستخدام أي منها لقدرتهم على جدولة نقل و تجميع التوصيلات الجديدة مع أنابيب المحطة القديمة.

وقد ظهرت مشكلة واحدة غير معروفة خلال مراحل البناء. حيث تم تصميم حاويتان لتخزين المياه المعالجة بسعة 3,000متر مكعب لكل منهما. فقد تبين عدم قدرة الأرض على حمل الوزن الهائل للخزانات عند امتلاؤها بشكل كامل. بناءا على ذلك فقد قام فريق هيتاشي بدراسة المشكلة، وقرروا تدعيم الأرض من خلال الحفر بعمق 3.5 متر وملئ الحفرة بأتربة مكبوسة ووضع طبقة من الإسمنت المسلح فوقها، لبناء الخزانات العملاقة على أرضية صلبة.

وقد ظهرت مشكلة واحدة غير معروفة خلال مراحل البنالقد عمل فريق هيتاشي بتناغم وتعاون مع العميل في جميع جوانب العملية، كما تمكن من حل جميع المشاكل السابقة وتقديم منتج قادر على التلائم والتطور مع المدينة التي يخدمها.

حلم جديد

تعاون مستمر بالنمو وتغيير العالم

تعمل هيتاشي بشكل عام على حلول المياه بإستخدام تقنية المعلومات والإتصالات (ICT) مع أنظمة المياه المخلوطة (RemixWater) لتحلية مياه البحر و معالجة مياه الصرف الصحي. حيث تعد تحلية مياه البحر ومعالجة مياه الصرف الصحي طريقتان رئيسيتان لإنتاج دائم ومستدام لمياه الشرب النظيفة ولإعادة إستخدام المياه لأغراض الري، وفق رؤية شركة هيتاشي.

وفيما يتعلق بمشروع مدينة السعودية بجدة، تقوم شركة هيتاشي باستكشاف دمج لحلول الإبتكار الإجتماعي وذلك لحل مشاكل التسرب بنظام شبكة الري وتحسين إدارة الصيانة الوقائية.

وللمضي قدما، سوف تقوم هيتاشي و شركة الخطوط السعودية للتطويرالعقاري (SARED) بدراسة سبل الإستفادة بشكل أفضل من النفايات الصلبة التي ينتجها المجمع السكني بجدة. حيث يتم حاليا، تجفيف النفايات كوسيلة أكثر كفاءة وأمانا للتخلص من ذلك المنتج الثانوي، لينتج عن عملية التجفيف هذه قشرة صلبة يتم التخلص منها في مكب محلي للنفايات. وسوف تعطى إعتبارات لمعالجة النفايات الصلبة، بحيث تكون قابلة للإستخدام كأسمدة عضوية، أوكتربة خصبة للزراعة. كما يمكن إستخلاص غاز الميثان في محطات معالجة مياه الصرف الصحي الكبيرة، ولكن اليوم وفي هذه المرحلة ومع التكنولوجيا المتاحة، لا يعد هذا الحل مطبقا بعد في مشروع شركة (SARED).

لا يمكننا التلاعب بالموارد المتاحة لنا دون النظر إلى الأثر طويل الأمد المترتب عليها، وإلا فإننا نعرض مستقبلنا للخطر.


المهندس وسام عمر
مدير المحطة – مشروع شركة الخطوط السعودية للتطويرالعقاري ((SARED
Hitachi, Ltd.

سوف تواصل شركة هيتاشي متابعة مشروع مدينة السعودية بجدة، وتفحص جميع العمليات والمبادرات لضمان حصول العميل على أفضل المنتجات والحلول، التي يمكننا تقديمها.

و نتطلع مستقبلا إلى العمل مع شركات أخرى على الصعيد العالمي وفق منهجية التعاون الإبداعي. حيث تؤمن شركة هيتاشي بأن إشراك أصحاب المصلحة مباشرة في عملية التطوير سوف يؤدي إلى نتائج سريعة وفعالة.