التحديات

توفير مصاعد معدلة توافق متطلبات برج الحمراء ومحركات الرفع الثقيلة

هيتاشي تواجه التحديات في إنجاز تركيب المصاعد في برج الحمراء

تم تصميم برج الحمراء التجاري من قبل شركة SOM الأمريكية للهندسة المعمارية والتي حددت معايير عالية جداً لتصميماتها المتضمنة في الجودة والمواصفات المطلوبة، ويكون القرار للمهندسين المعماريين خلال مرحلة ترسية العطاء في المشروع بحيث يتم تحديد أفضل شركة مصاعد قادرة على تلبية المعايير والتفوق عليها والتسليم في الموعد المحدد.

لقد كان تحديا رئيسيا أن يتم تصميم برج الحمرا بحيث يشمل أكبر عدد من المصاعد في أقل مساحة ممكنه.

كان مشروع برج الحمراء التجاري استثنائياً بتصميمه ونظام النقل الخاص به. وقد وضع المصمّم معايير كثيرة في موضعها الصحيح أحدها السرعة التي ستنتقل بها المصاعد بين الأدوار والسعة وهما المعيارين اللذين لم يتوفرا في نطاق منتج هيتاشي.

ولضمان فاعلية المصاعد الواجب إنجازها كان من الضروري أن يأخذ مهندسو برج الحمراء التجاري في الاعتبار المصاعد في جميع المراحل السابقة لإنهاء إنشاء البرج، ومن أكثر التحديات تعقيداً كان تحقيق المواصفات المطلوبة وتقنيات تركيب المصاعد التي تصل لارتفاعات عالية.

واجه برج الحمراء تحدي تصميم مبنى بمساحات قليلة لاستيعاب العدد الكبير من المصاعد وعدم إزعاج منطقة المكاتب، حيث اعتمد المصمّم كثيراً من المعايير أحدها السرعة التي ستنتقل فيها المصاعد بين الأدوار والسعة وذلك بسبب نظام النقل العمودي المعقد في برج الحمراء الناتج عن تصميم المبنى الفريد.


لمهندس وائل داود
رئيس القسم العندسي
شركة الحمراء العقارية

كما واجهت هيتاشي وقسم المصاعد في شركة الأحمدية للمقاولات تحديات قليلة من حيث توفير المواصفات المطلوبة من قبل العميل وجلب التقنيات اللازمة لحمل المواد الثقيلة، إضافة إلى حل مشاكل تصادم الرفع التي واجهتهم خلال مرحلة إتمام المشروع.

تحتوي المصاعد فائقة السرعة على محركات ضخمة يزن كل واحد منها 18 طناً وواجه الفريق تحدي رفع المحركات الثقيلة إلى مواقعها النهائية في غرفة الماكينات التي تقع في أعلى المبنى وذلك لأن رافعة برج المبنى لم تكن معدة لرفع هذا الوزن الضخم. واجهت هيتاشي تحدي جلب التقنية التي تساعد في رفع المحركات الثقيلة إلى أعلى البرج في الوقت المناسب لإتمام مشروع المصاعد في الوقت المحدد.

طلب العميل عدة تصاميم من المصاعد المعدّلة خلال مرحلة العطاء لكنها لم تكن متوفرة، كما أن المواصفات المطلوبة (من حيث الحمل والسرعة) كانت خارج نطاق منتجات هيتاشي. وكانت أيضاً المرة الأولى لهيتاشي وشركة الأحمدية للمقاولات التي تقومان فيها بتركيب وتصميم واختبار هذه المصاعد المعدّلة. كان على هيتاشي وشركة الأحمدية إيجاد حل لتطوير موديلات جديدة من المصاعد التي تستطيع الانتقال بسرعة عالية مقدارها 10 متر لكل ثانية.

كان تحقيق المواصفات المطلوبة وتقنيات تركيب المصاعد المميزة التي تصل لارتفاعات عالية الأكثر تحدياً لأنه كان من الضروري إيجاد مقترحات جديدة لتخطيط طريق سكة القضبان لضمان الانتقال السريع


عادل الطايع
المدير العام
شركة الأحمدية الدولية للمصاعد

وإضافة إلى ذلك، كانت هناك محوّلات ضخمة للتيار الكهربائي تستخدم في البرج يزن الواحد منها 10 أطنان وتقع في أحد الطوابق العليا. وتحتاج عملية رفع هذه المحوّلات إلى موقعها النهائي واحتمال استبدالها لاحقاً من خلال أحد مصاعد خدمة البرج؛ التي تحمل 4500 كغم بسرعة 6 متر/ ثانية. واجهت هيتاشي تحدي الرفع هذا وكانت قادرة على حله من خلال التواصل الفعّال مع شركة الأحمدية للمقاولات.