قمة السكك الحديدية ومترو الأنفاق ٢٠١٥

الخطوط العريضة للقمة

التاريخ
المكان
المنظم

٥ – ٧ أكتوبر، ٢٠١٥

فندق العنوان مرسى دبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة

MEED (Middle East Economic Digest)

التفاصيل

عقدت الدورة الثانية عشر من "قمة السكك الحديدية ,ومترو الأنفاق في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" تحت رعاية الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية في دولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة بين ٥- ٧ أكتوبر ٢٠١٥ في دبي.

وقد حضر القمة كبار مشغلي ومساهمي قطاع النقل في المدن مثل سلطات النقل وأقسام ووزارات النقل والبلديات وشركات ووكالات السكك الحديدية الحكومية ومخططي المدن ومالكي المشروعات الإقليمية ومستشاري إدارة المشاريع ومقاولي الهندسة والمشتريات والإنشاءات والعمليات والصيانة والمستشارين الهندسيين والمختصين ومزودي أعمال البنية التحتية والحلول لتبادل المعرفة ومنصة شبكة الأعمال التجارية. كما استضافت القمة أكثر من ٥٠٠ من قادة المنطقة في مجال السكك الحديدية ومترو الأنفاق لمناقشة إمكانية التشغيل المتداخل وتسليم المشروع والفرص والاستدامة والابتكار والتوطين في قطاع النقل المثير في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ساهمت شركات مجموعة هيتاشي كشركات رائدة في مجال الابتكار الاجتماعي وشريك ذهبي للقمة، في خطابات فعّالة جدا ومناقشات تعاونية مع مساهمين وشركاء كبار وذلك لتسليط الضوء على قدرتها في تطوير أنظمة نقل مستدامة. وقد عرضت هيتاشي مجموعة واسعة من الحلول مثل حلول السكك الحديدية المتقدمة لتصميم وتصنيع قاطرة المقطورات وإدارة العمليات والمراقبة والتحكم والصيانة وخدمات تكامل لأنظمة تكنولوجيا معلومات مدروسة ومتقدمة مع قدرة على توليد وتحليل بيانات ضخمة في النقل.

عُرض للزوار سكك حديدية قوية ومستدامة لدعم نمو منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في أنظمة نقل مستدام. تم إظهار كثير من الأمثلة الناجحة بما في ذلك خط السكك الحديدية ذو القضيب الواحد في الجميرا كحل مرور رمزي وصديق للبيئة في الإمارات العربية المتحدة. مثال آخر تم عرضه كان أول شبكة مترو حضري في الدوحة، المدينة التي ستستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢ كمساهمة في البنية التحتية الرئيسية والاستدامة في قطر. إضافة إلى ذلك، جامعة الأميرة نورة والخط رقم 3 في الرياض- المملكة العربية السعودية.

Butterfly

أنشطة هيتاشي

كانت هيتاشي الراعي الذهبي لقمة السكك الحديدية ومترو الأنفاق ٢٠١٥، إضافة إلى مساهمة هيتاشي في الأنشطة التالية:

حضرت هيتاشي جلسة مجلس كبار المسؤولين مع مسؤولين من الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية ومعالي الدكتور عبدالله النعيمي - وزير الأشغال العامة ورئيس الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية في الإمارات العربية المتحدة ومساهمين آخرين.

شارك السيد أليستير دورمور، نائب الرئيس والمدير التنفيذي لأنظمة السكك في Hitachi Ltd (اليابان/ المملكة المتحدة) في جلسة الإفطار الصباحي الساخن المختصرة "عوامل النجاح الحاسمة في مشاريع السكك الحديدية ومترو الأنفاق" مع شركةDLA Piper لمشاريع برنامج القطار السريع داخل المدن IEP لتقديم تصوّر العميل.

ألقى السيد أليستير دورمور خطاباً رئيسياً حول " المعرفة العالمية: التركيز على الاندماج والنمو في صناعة السكك الحديدية العالمية: التخطيط والتكامل الناجح لتكنولوجيا السكك الحديدية المتقدمة في أنظمة نقل المدن: أمثلة من المملكة المتحدة وآسيا.

قدم الدكتور توموكازو موراكامي من شركة Hitachi, Ltd. Research & Development Group عرضاً تقديمياً بعنوان "المداخل التحليلية للفيديوهات لحلول الأمان العامة" في عرض الابتكار الريادي للسكك الحديدية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لأحدث التكنولوجيا والابتكارات والحلول لصناعة السكك الحديدية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من منظمات من جميع أنحاء العالم.

قابلت الآنسة جينيفر أجوينالدو المحررة لشؤون النقل والتكنولوجيا في MEED السيد اليستير دورمور وتم نشر مقالتين لتسليط الضوء على كلمات السيد أليستير في قمة السكك الحديدية والمترو الأنفاق، وسر نجاح هيتاشي في قطارات المملكة المتحدة السريعة، كما يلي:

عامل التنبؤ الرئيسي طويل الأمد لنجاح السكك الحديدية
عوائد الفائدة في التمويل الخاص

شارك السيد أليستير في ندوة نقاشية بعنوان

" توحيد مجموعة مشتركة من المعايير الواجب اتباعها من قبل نظام السكك الحديدية في دول مجلس التعاون الخليجي للسماح للتحرك السهل وعمليات نظام السكك الحديدية" مع أعضاء حلقة النقاش الآخرين من الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية (الإمارات العربية المتحدة) واللجنة الدولية للنقل بالسكك الحديدية (CIT) (سويسرا).

Butterfly
جذب الجناح الخاص بعرض هيتاشي ما يقارب ١٥٠ زائراً على مدى يومين عقدت فيهما القمة. من الزوار المرموقين للجناح الخاص بعرض هيتاشي معالي الدكتور عبدالله النعيمي وزير الأشغال العامة لدولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية.